أنواع أقمشة فساتين الزفاف

إليكِ أنواع أقمشة فساتين الزفاف لتختاري من بينها بسهولة:[١]

  • الساتان: الساتان هو أحد أقمشة فساتين الزفاف الأكثر شيوعًا وتنوعًا، ويتميز بلمسة نهائية ناعمة مع الكثير من الانسيابية مع الجسم، بالإضافة إلى أنه قماش سلس يمكن استخدامه مع جميع أشكال الجسم، ويميل معظم الساتان الخاص بالزفاف إلى أن يكون مصنوعًا 100% من الحرير.
  • الشيفون: هو قماش شفاف وخفيف الوزن بشكل لا يصدق، وهو عبارة عن قماش خفيف منسوج، ونظرًا إلى أنه شديد الشفافية، غالبًا ما يستخدم في طبقات نسيج أكثر قوة، ويتميز هذا القماش الرقيق بمظهر عائم وخفيف الوزن، ولكنه يتآكل ويبلى بسهولة.
  • التول: هو قماش خفيف يشبه الشبكة الذي تصنع منه تنورات راقصة الباليه، وهو قماش شفاف يمكن أن يتضمن تصميمات الدانتيل أيضًا. إن نمط الفستان المصنوع من التول سيكون له مظهر شفاف وجيد التهوية، وتكديس هذا النوع من القماش سيعطيه مزيدًا من البنية والقوة، وهو نسيج رقيق للغاية يسهل تثبيته على المجوهرات أيضًا.
  • الدانتيل: الدانتيل هو نوع خاص من الأنسجة الشبكية التي تتميز بتصميمات أو صور منسوجة في القماش، إذ إن هناك عدة أنواع مختلفة من الدانتيل، بعضها أخف وبعضها أثقل، لكن بشكل عام يرتبط الدانتيل بتفاصيل جمالية أكثر أنوثة بغض النظر عن نوع الدانتيل.[٢]
  • الأورجانزا: هو قماش منسوج شفاف للغاية، مثل: الشيفون، ولكنه مع ذلك على عكس الشيفون فهو قاسٍ جدًا، وهو خيار جيد للفساتين المستديرة أو الفساتين ذات الحجم الكبير.[٢]
  • الكريب: قماش الكريب هو مادة خفيفة الوزن ذات نسيج محكم، يمنح سطحه المتجعد للنسيج لمسة نهائية غير لامعة فريدة من نوعها، لكن الكريب نفسه كقماش فريد من نوعه إلى حد ما في تنوعه، فهو يمكن أن يبدو رسميًا جدًا أو غير رسمي.[٢]
  • المخمل: المخمل هو نوع من القماش يتميز بألياف فردية صغيرة جدًا يخرج منه مادة تسمى الوبر، فالوبر يجعل المخمل مليء بالنعومة، وهو عبارة عن قماش دافئ وثقيل إلى حد ما ويمكن أن يصنع ثوبًا مستديرًا ممتازًا وثوبًا رائعًا للغاية، ويستخدم عادةً لصنع فساتين شتوية.[٢]


خصائص أقمشة فساتين الزفاف

يمتلك كل نسيج من أقمشة فساتين الزفاف خصائصه الخاصة به، والتي تجعله مفضلًا للبعض ومناسبًا لتصاميم معينة دون غيرها، إليكِ أهمها:[٣]

  • الوزن: يصف وزن القماش حرفيًا مدى ثقل الفستان، إذ يتم تحديد الوزن حسب المادة، والنسيج، وسمك الألياف المستخدمة، فتعد المواد الأثقل أكثر ملاءمة للأشهر الباردة؛ لأنها تحبس المزيد من الحرارة، بينما تكون المواد الأخف أكثر برودة وأكثر ملاءمة للأشهر الدافئة.
  • الهيكل: تتعلق بنية النسيج بقدرتها على الاحتفاظ بالشكل، فبعض الأقمشة قادرة على الاحتفاظ بالشكل المطلوب، بينما يكون البعض الآخر فضفاضًا ومتدفقًا بانسيابية.
  • الشكل النهائي: يصف الشكل النهائي للفستان الجماليات المرئية للنسيج، وعادة ما يكون لامعًا أو غير لامع، وهي من المواصفات الشائعة للأقمشة، ويمكن أيضًا استخدام الملمس والنمط لوصف تشطيب القماش.


كيفية اختيار فتسان الزفاف المناسب

هناك العديد من المور التي يجب التركيز عليها عند اختيار فستان الزفاف، منها ما يأتي:[٤]

  • ابحثي عن الفستان المناسب لنوع جسدكِ، وخذي نصيحة المختصين بهذا المجال، ولا تتعجلي في اختيار أي نوع.
  • اختاري فستانًا يناسب ميزانيتكِ، والموسم الذي ستتزوجين فيه.
  • اختاري نسيج فستان يناسب بشرتكِ ولا يؤذيها، ولا تنسي أن يكون جميلًا من الخلف أيضًا.






المراجع

  1. Jolene M. Bouchon (21/1/2022), "6 Traditional Wedding Dress Fabrics and Why They're Popular", brides, Retrieved 16/2/2022. Edited.
  2. ^ أ ب ت ث Kevann Pankhurst (22/2/2021), "Guide: Wedding Dress Fabric Types (Pics Inspo)", nearlynewlywed, Retrieved 16/2/2022. Edited.
  3. "Wedding Dress Fabric Guide to Find the Perfect Style", dresslikeyou, 2/7/2021, Retrieved 16/2/2022. Edited.
  4. "25 TIPS TO HELP YOU CHOOSE THE PERFECT WEDDING DRESS", weddingsabroadguide, Retrieved 1/6/2022. Edited.