إليكِ 7 طرق للعناية بشعرك بعد الهايلايت

يحتاج الشعر المصبوغ بأسلوب الهايلايت الكثير من الاهتمام والعناية، إذ إنه يخضع لتبييض خصلات الشعر؛ لإكسابها اللون الأشقر الفاتح، بالتالي تخترق منتجات التبييض الشعرة، وتُكسر روابط صبغة الميلانين التي تمنح الشعر اللون الداكن، وينتج عن اختراق طبقة البشرة الخارجية إضعاف الشعرة، وعدم وصول الزهم (الزيت الطبيعي) لها بالشكل المعتاد عندما تُغطّى بالصبغة، مما يجعلها هشّة وضعيفة ومعرّضة للجفاف، وفيما يأتي توضيحٌ لأبرز 7 طرق فعّالة للعناية بالشعر بعد صبغه:[١][٢]


غسل الشعر بالمنتجات المناسبة

يُنصح بغسل الشعر بطريقة صحيحة بعد صبغه وتبييضه، وذلك باتباع الإرشادات الآتية:[١][٣]

  • استخدمي الشامبو المناسب والمخصص للشعر المصبوغ بحيث تخلو تركيبته من الكبريتات التي تسبب في جفاف الشعر وتفقده رطوبته، وتُضعف خصلاته، وتستنزف صبغته أيضًا.
  • قللي عدد مرات غسل شعركِ المصبوغ بحيث لا تتجاوز 2-3 مرات أسبوعيًا؛ لأن الإفراط في غسله سيُجرده من الزيوت الطبيعية التي تحميه، وتحافظ على رطوبته ولمعانه، وتجعله يُقاوم التكسّر والجفاف، واستخدمي الماء البارد أو الفاتر عوضًا عن الماء الساخن الذي يفقد الشعر لونه ويضر به.
  • استخدمي الشامبو الأزرق أو البنفسجي في حال قمت بتبييض شعركِ وعمل هايلايت باللون الأشقر، أو البلاتيني والفضي وكان لون شعركِ الطبيعي بنيًّا أو أسودًا؛ إذ إنّ صبغته الجديدة قد تتحول للدرجات النحاسية الدافئة، ويأتي دور الشامبو البنفسجي في الحفاظ على صبغة الهايلايت الشقراء الفاتحة ومنع اصفرارها، ولكن تحققي من خلوّ تركيبة الشامبو المُستخدَم من الكبريتات.
  • تجنّبي الخلود إلى النوم بشعرِ مُبلل؛ لأن ذلك قد يجعله عرضة للتلف والتقصّف، وفي حال كان شعركِ طويلًا ولم تتمكني من تجفيفه، جدليه لكن تجنبي صنع كعكة أو ذيل حصان وشدّه بقسوة.


استخدام بلسم الشعر المُرطب وأقنعة العناية بالشعر المناسبة

تُسبب المواد الكيميائية الموجودة في الأصباغ التجارية زيادة مسامية الشعر، مما يجعله بحاجة ماسّة للترطيب المضاعف باستخدام بلسم الشعر الذي يُحسن من حالة الشعر الهش الضعيف والخاضع للتبييض، وبشكل عام يوصى باستخدام البلسم العميق المرطب أو الذي يُترك على الشعر بشرط أن يكون مصممًا خصيصًا للشعر المصبوغ.[٢]


ولا بد أيضًا من استخدام أقنعة الشعر المصبوغ التي تستعيد حيوية خصلات الشعر الباهتة، وتعتني بها، وتحميها، وتحافظ على لونها من التلاشي والبهتان، وذلك بمعدل مرة واحدة أسبوعيًا، بحيث تُترك على الشعر بضع دقائق أو حسب إرشادات المنتج قبل شطفه، ويشترط خلو تركيبتها من الكبريتات.[١]


حماية الشعر من العوامل الخارجية

يحتاج الشعر المصبوغ لحمايته من العوامل الخارجية وأدوات التصفيف التي قد تُلحق الضرر به وتفقده لونه، وأبرزها ما يأتي:[٤][٣]

  • تجنّبي تجفيف وتصفيف الشعر بالأدوات الحرارية قدر الإمكان، والتي تشمل: مجفف الشعر، والمكواة المسطّحة، وأداة تجعيد الشعر وغيرها، وتقبلي شعركِ بحالته الطبيعية، وحاولي تصفيفه بشكل أنيق دون اللجوء لتلك الأدوات.
  • ضعي واقٍ للحرارة مناسب لشعركِ المصبوغ في حال اضطررتِ للتصفيف باستخدام الأدوات الحرارية؛ لأن الحرارة تسبب تلاشي اللون والإضرار بالخصلات المُشَقّرة أو المُبيضة.
  • تجنّبي السباحة في المياه المالحة والتي تحتوي على الكلور، وغطي شعركِ بقبعة السباحة قبل ذلك، ويُنصح بشطف الشعر بالماء العادي ووضع البلسم عليه، ثم الانتظار لمدّة 20 دقيقة قبل الدخول إلى حمام السباحة، وبعد الخروج منه اشطفي شعركِ مباشرة.
  • تجنّبي التعرّض لأشعة الشمس الضارة، وغطي شعركِ بوشاح أو قبعة في حال خرجت تحت أشعة الشمس المباشرة، ويُمكنكِ استخدام البخاخات الواقية لأشعة الشمس والتي تحتوي على عامل حماية.


اتباع عادات صحية لرعاية الشعر المصبوغ

لا يقتصر روتين العناية بالشعر المصبوغ بالهايلايت على تنظيفه وترطيبه، بل يجب الابتعاد عن مسببات التلف والعادات التي تضر به، وذلك كما يأتي:[٤]

  • تجنّبي صبغ وتبييض شعركِ على فترات متقاربة، بل امنحيه فرصة ليرتاح؛ لأن التبييض والأصباغ الكيميائية تجعله مساميًا، وبالتالي لا تثبت الصبغة عليه بالشكل المطلوب وقد يتلاشى لونه وصبغته بسرعة، وهو بحاجة لفترة من الراحة ليعود إلى طبيعته وينمو باللون الأصلي.
  • اصبغي جذور الشعر عندما تنمو من جديد عوضًا عن إعادة تبييض أو صبغ الشعر كاملًا.
  • استخدمي منتجات تعزيز اللون واللمعان بين الحين والآخر؛ للحفاظ على صبغة شعركِ ولونها الحيوي في حال أصبح باهتًا.
  • قصّي أطراف شعركِ المتقصفة والتالفة لتعزيز صحة الشعر بحسب سرعة نموه وحالته، وقد يكون ذلك مرة كل أسبوعين أو مدّة أطول.


اتباع نمط حياة صحي يحافظ على صحة الشعر

يُعد الغذاء الصحي المتوازن من أسباب الحصول على شعر وفروة رأس صحيّة، وعند صبغ الشعر وتبييضه فإنه قد يحتاج إلى تناول المزيد من العناصر المفيدة التي تقوي خصلاته الضعيفة، وتُصلحها، وتتركها ناعمة وحيوية، وبشكل خاص الفيتامينات، مثل فيتامين ج (C) الموجود بكثرة في الحمضيات، إضافة إلى البيوتين الموجود في صفار البيض والجزر، وسمك السلمون، وغيرها من العناصر الغذائية الضرورية لصحة ونمو الشعر، وفي حال وجود نقص حاد فيها لديكِ يُمكنكِ تناولها على شكل مكملات غذائية بعد استشارة الطبيب.[٤]


استخدام بلسم طبيعي لتنعيم الشعر المصبوغ

يُعزز البلسم الطبيعي من لمعان الخصلات المصبوغة، ويُرطبها بعمق، ويستعيد حيويتها وإشراقها؛ إذ إن صبغ الشعر وتبييضه سيُسبب تلف واستنزاف البروتين الذي يحميه، بالتالي فإن طريقة إصلاح الضرر تكمن في تعويض البروتين وتغذية الشعر به من خلال علاجات البروتين التجارية التي قد تأتي على هيئة ماسكات للشعر، ويُمكن صنعها منزليًا باستخدام البيض والمايونيز؛ لأن البيض غنيّ بالبروتين المغذي، أما المايونيز فيُنعم خصلات الشعر ويُهدئها، ويُستخدم المكونين لصنع الماسك الآتي:[٥]


المكونات

  • ملعقتان كبيرتان من المايونيز.
  • بيضة واحدة.


طريقة الاستخدام

  • ضعي محتوى البيضة في وعاء مناسب، واخفقيه جيدًا.
  • أضيفي المايونيز إلى مخفوق البيض، واخفقيه معه جيدًا لتحصلي على مزيج ناعم القوام.
  • وزعي المزيج على خصلات شعركِ بالتساوي مع التركيز على منطقة الأطراف.
  • غطّي شعركِ بقبعة الاستحمام، واتركي الماسك عليه لمدّة 45 دقيقة.
  • اشطفي شعركِ بالماء البارد، واغسليه بشامبو خفيف التركيبة، وخالٍ من الكبريتات.
  • استخدمي الوصفة بمعدّل مرة واحدة أسبوعيًا.


تنشيط الشعر باستخدام الزيت الساخن

يُغذي الزيت الساخن الشعر المصبوغ، ويعتني به، ويُحافظ على رطوبته، ويُعزز لمعانه وإشراقه الطبيعي، ويُنصح باستخدامه بشكل منتظم، وجعله ضمن روتين العناية بالشعر المصبوغ؛ لأن الزيوت الطبيعية تُشكّل طبقة واقية تحمي خصلات الشعر المصبوغة من أضرار الحرارة، وأشعة الشمس فوق البنفسجية التي تسبب تلفها، ويُستخدم الماسك بالطريقة الآتية:[٥]


المكونات

  • 2-3 ملاعق كبيرة من أحد الزيوت الناقلة، مثل: زيت الزيتون، أو زيت جوز الهند، أو زيت الجوجوبا.


طريقة الاستخدام

  • ضعي الزيت في قدر مناسب على الموقد، أو ضعيه في وعاء زجاجي وسختيه باستخدام الميكروويف حتى يصبح دافئًا بضبطه بضع ثوان.
  • تحققي من درجة حرارة الزيت، واحرصي على أن تكون دافئة لا ساخنة، بعدها وزعيه على فروة رأسكِ بالتساوي، ثم دلكيها برفق من الجذور حتى الأطراف، وركزي عليها؛ لأنها تكون من أكثر الأجزاء تلفًا وتضررًا بسبب الصبغات.
  • غطي شعركِ بقبعة الاستحمام، واتركي الماسك على رأسك لمدّة تتراوح بين 30-45 دقيقة، وفي حال رغبت بتركه طوال الليل فهذا ممكن.
  • اشطفي شعركِ بالماء البارد، واغسليه بالشامبو خفيف التركيبة والخالي من الكبريتات.
  • استخدمي الوصفة بمعدّل 2-3 مرات أسبوعيًا.




المراجع

  1. ^ أ ب ت "How to Care for Your Hair After Coloring", mticollege, 4/3/2021, Retrieved 22/2/2022. Edited.
  2. ^ أ ب ASHLEY RUBELL (28/1/2022)، "The Right Way to Highlight Your Hair at Home, According to Colorists"، byrdie، اطّلع عليه بتاريخ 22/2/2022. Edited.
  3. ^ أ ب Kathryn Watson (9/6/2020)، "22 Tips to Hydrate and Repair Hair After Bleaching"، healthline، اطّلع عليه بتاريخ 22/2/2022. Edited.
  4. ^ أ ب ت Martin Nepton (14/12/2021), "How to Take Care of Color Treated Hair", wikihow, Retrieved 22/2/2022. Edited.
  5. ^ أ ب Annie Jangam (7/2/2022), "How To Take Care Of Your Colored Hair At Home", stylecraze, Retrieved 22/2/2022. Edited.