حتى تحصلي على مكياج مميز فمن الضروري أن تعرفي مستحضرات التجميل بأسمائها وفوائدها وطرق استخدامها، وبما أنّ العديد من السيدات يخلطن بين الهايلايت والكونسيلر، فهذا المقال سيكون مخصصًا لنشرح لك الفرق بين الهايلايت والكونسيلر:


الهايلايتر والكونسيلر من حيث المعنى

الكونسيلر (Concealer) أو ما يطلق عليه خافي العيوب هو منتج تجميلي يساعدك على إخفاء عيوب بشرتك، مثل الهالات السوداء أو البثور أو المسام الكبيرة، أو حتى البقع وعلامات التقدم في السن إذا كنتِ تعانين منها، وغالبًا ما يأتي كريميًا مثل كريم الأساس إلا أنه قوامه أخف قليلًا ويجعل البشرة أكثر اتساقًا وذات لون موحد،[١] وفي بعض الأحيان ستجدينه مضغوطًا أو على شكل عصا.[٢]


أما الهايلايتر (Highlighter) فهو منتج تجميلي لامع يساعدك على إضاءة بشرتك وتسليط الضوء على بعض المناطق فيها، أو الزوايا فيها، والذي يمكن أن تجدينه على شكل زيت أو كريم أو بودرة لتختاري منه ما يناسبك،[١] إلا أنه عادة ما يكون قوامه أخف من الكونسيلر،[٢] وفيما يأتي أهم مناطق استخدام الهايلايتر في وجهك:[١]

  • أسفل عظام حاجبيك لتعطي انطباعًا أن عينيك أكثر اتساعًا.
  • جسر أنفك بحيث تستخدمين درجة من لون بشرتك على جسر أنفك وهايلايتر أغمق بدرجتين على أطراف أنفك لجعل أنفك أنحف.
  • زوايا عينيك لإلقاء الضوء عليهما.
  • عظام وجنتيك من أسفل محجر العين حتى منبت الشعر لجعل إطلالتك أكثر إشراقًا.


الهايلايتر والكونسيلر من حيث طريقة الاستخدام

من أكثر النصائح الهامة عند استخدام الهايلايتر عدم استخدامه أو وضعه عشوائيًا على كامل الوجه، أما الكونسيلر فغالبًا ما ستكون أهم نصيحة من الخبراء لك هو اختياره أفتح بدرجة واحدة من درجة بشرتك،[١] وفيما يأتي ستتعرفين طريقة استخدام كل منهما:


خطوات استخدام الهايلايتر

تختلف طريقة وضع الهايلايتر تبعًا لنوعه، وفيما يأتي إليكِ الطريقة:[٣]

  • بودرة الهايلايتر

من المهم أن تضعي طبقة من لوس باودر أي البودرة الخفيفة على بشرتك، كقاعدة وأساس للهايلايتر البودرة، فمن المنطقي أن تضعي المستحضرات الجافة على البودرة والمستحضرات السائلة على السائلة، وننصحك هنا باستخدام فرشاة مكياج متوسطة الحجم أو صغيرة، بحيث تضعين الهايلايتر بحركة واحدة ناعمة.

  • الهايلايتر السائل

ضعي سائل الهايلايتر مباشرة على بشرتك فوق الفاونديشن دون وضع طبقة من البودرة، بحيث تضعينه على المنطقة التي تريدينها ثم تقومين بفرده على بشرتك بأصابعك أو باستخدام فرشاة الفاونديشن، أو اسفنجة المكياج.

  • كريم الهايلايتر

يمكنك استخدام كريم الهايلايتر تمامًا بنفس طريقة السائل بحيث تضعينه على المنطقة التي تريدينها، ولكن ينصحك الخبراء بدمجه مع الفاونديشن باسفنجة أو فرشاة ليكون متسقًا أكثر.


خطوات استخدام الكونسيلر

من المهم أن تختاري الكونسيلر المناسب لبشرتك، ثم تضعينه بالطريقة الصحيحة وفق الخطوات الآتية: [٤]

  1. نظفي بشرتك، ثم ضعي منتجات العناية بالبشرة كالروتين المعتاد.
  2. استخدمي البرايمر المناسب لبشرتك، ولا تتخطيه لأنه يشكل قاعدة أساسية لدوام مكياجك أطول فترة ممكنة.
  3. ضعي الفاونديشن الذي يناسب نوع بشرتك، وهنا يمكنك دمجه بالقليل من كونسيلر بنفس الدرجة إذا كان لديك الكثير من العيوب وتحضرين لمناسبة مهمة.
  4. ضعي الكونسيلر تحت عينيك، لأنها من أهم المناطق التي تحتاج الكونسيلر، بحيث تضعينها على شكل مثلثين مقلوبين ثم تعبئتهما بالكونسيلر والطبطبة عليهما بلطف.
  5. في حال كانت درجة تحت عينيك مطابقة لبشرتك، ضعي الكونسيلر على زوايا عينيك الخارجية والداخلية للحصول على إطلالة مبهجة أكثر لعينيك.
  6. ضعي الكونسيلر على البقع والعيوب، وفي هذه الخطوة بالذات عليك استخدام كونسيلر ذو تغطية كاملة يدوم طويلًا، على أن يكون من نفس درجة الفاونديشن.
  7. ضعي البودرة لجعل مظهر بشرتك ناعمًا ومتسقًا بعد الكونسيلر، ولا تنسي أن الكونسيلر يوضع بالتربيت وليس بالسحب.



يمكنك استخدام الكونسيلر كهايلايتر، إذا أردت تفتيح بعض المناطق أو تسليط الضوء عليها دون لمعان، وذلك باختيار كونسيلر أفتح بدرجة إلى درجتين من بشرتك، واختياره خفيفًا وكريميًا ناعمًا على بشرتك.



المراجع

  1. ^ أ ب ت ث of us often confuse,the face, highlighting certain areas. "Concealer Vs. Highlighter: Know The Difference", hokmakeup, Retrieved 20/9/2022. Edited.
  2. ^ أ ب "CONCEALER VS HIGHLIGHTER: WHAT’S THE DIFFERENCE?", clairetalksbeauty, Retrieved 20/9/2022. Edited.
  3. "How To Apply Highlighter, From Cream, To Liquid, And Powder", ipsy, Retrieved 20/9/2022. Edited.
  4. "How to Apply Concealer Like a Professional Makeup Artist", ipsy, Retrieved 20/9/2022. Edited.