حين تسمعين النساء يتحدثن عن درجة البني شوكولاتة، فإنهنّ يقصدنَ الدرجات التي تقع بين 4 - 5 أو 4 - 6 درجات من درجات الصبغة غالبًا،[١] والتي يمكنك اختيار منها الأنسب لبشرتك، وفي هذا المقال ستتعرفين طريقة صبغ الشعر بني شوكولاتة في البيت بخطوات سهلة:


كيف تصبغين شعرك بني شوكولاتة في المنزل؟

يمكنك صبغ شعرك في المنزل دون الذهاب إلى الصالون إذا رغبتِ، وذلك وفق الخطوات الآتية:


جهزي أدوات الصبغة

عليك تجهيز أدواتك قبل كل شيء، والتي هي كالآتي:[٢]

  • وعاء.
  • فرشاة الصبغة.
  • مريول للوقاية.
  • كفوف.
  • ورق صحف أو فاين.
  • مشط.
  • علبة الفازلين أو أي مرطب لديك.



ارتدي قميصًا قديمًا لتجنب تلطيخ نفسك بالصبغة، أو ارتدي مريولًا حاميًا (قد يأتي ضمن عبوة الصبغة)، وحاولي تغطية المكان الذي ستقومين بصبغ شعرك فيه؛ لتجنب اتساخه، لأنّ بقع الصبغة غالبًا ما تكون دائمة.




استعدي لصبغ شعرك

يوجد مجموعة من الإجراءات التي عليك القيام بها قبل صبغ شعرك، وهي كالآتي:[٢]

  • اشتري الصبغة المناسبة: كما سبق وذكرنا، فإنّ درجة البني شوكولاتة تقع بين الدرجات 4 و6، لذا يمكنك اختيار الدرجة المحببة بالنسبة لك وشائها من السوق.
  • اغسلي شعرك قبل استخدام الصبغة: من المهم أن تقومي بغسل شعرك قبل 24 - 48 ساعة قبل استخدام الصبغة، مع أهمية أن تتجنبي استخدام أي منتجات على شعرك، كالبلسم أو الكوندشينر أو حتى سيروم الشعر بأنواعه؛ وذلك، حتى تكون خصلات الشعر مهيأة لامتصاص الصبغة أكثر لتدوم أكثر.
  • مشطي شعرك قبل صبغه: ستساعدك هذه الخطوة على وضع صبغة البني شوكولاتة وتوزيعها بشكل أسهل ومتساو على كامل شعرك في نفس الوقت.
  • ضعي مرطبًا على خط شعرك وأذنيك: قبل استخدام الصبغة ومنعًا لانزلاق الصبغة وتلوين وجهك أو أذنيك بالبني شوكولاتة، ننصحك بدهن أذنيك والخط الفاصل بين شعرك ووجهك بالفازلين أو أي مرطب آخر، حيث يجعل البشرة غير قابلة لامتصاص الصبغة، وبالتالي يسهل شطفها فيما بعد.
  • اخلطي الصبغة: يأتي الآن دور اتباع التعليمات الموجودة على العبوة، ولكن في النهاية عليك خلط مكونات صبغة البني شوكولاتة معًا في وعاء بلاستيكي، ثم تجهيز فرشاة الصبغة والاستعداد.



في حال كان شعرك شديد الجفاف، فقومي بخطة علاجية له على مدار أسبوع كامل قبل الصبغة، بحيث تقومين بترطيبه عن طريق عمل حمام دافئ له كروتين مسائي ويومي على مدار الأسبوع، مع أهمية ألا تستخدمي البلسم قبل 24 ساعة أيضًا.




اصبغي شعرك

في هذه المرحلة كل ما عليك هو تقسيم شعرك والبدء بصبغه، وفيما يأتي إليكِ الطريقة:[٢]

  • قسمي شعرك إلى أربعة أقسام: قومي باستخدام مشابك الشعر البلاستيكية الكبيرة التي تستخدم في الصالونات عادة، وذلك حتى توزعي صبغة البني شوكولاتة بشكل متساو وتصلي لكل مناطق شعرك المختلفة.
  • وزعي الصبغة على خصلات شعرك: هنا يمكنك استخدام فرشاة لأخذ كمية تتناسب مع الشعر لتغطيته، وبالطبع لا تنسيْ القفازات، كل ما عليك هو تقسيم شعرك إلى أجزاء أصغر (أرباع أو أنصاف وذلك حسب رغبتك)، وبالطبع ابدأي من الجذر حتى الأطراف، بطريقة تجعل الصبغة تتغلغل في خصلات الشعر.
  • ترك الصبغة على شعرك: اتركي صبغة البني شوكولاتة على شعرك حسب التعليمات المكتوبة على النوع الذي قمت باختياره للحصول على الدرجة المناسبة، وعادة ما يكون بين 30 - 45 دقيقة، وفي هذه النقطة ينصحك الخبراء بتركه أكبر وقت في حال كان شعرك أبيض اللون.



ضعي قبعة الاستحمام على شعرك، حتى تتحركي براحتك في المنزل أثناء وضع الصبغة على شعرك.




اغسلي شعر

الآن وبعد أن مضى الوقت، حان وقت حصولك على لون البني شوكولاتة، لذا اتبعي هذه الخطوات:[٢]

  • امسحي صبغة البني شوكولاتة الزائدة عن رقبتك ووجهك بقطعة قماش مبللة.
  • اغسلي رأسك بالماء الدافئ لغسل شعرك والتخلص من الصبغة، واستمري حتى يصبح الماء خاليًا من لون البني شوكولاتة (هنا ستعرفين أنّك تخلصتِ من الصبغة عن شعرك).
  • اغسلي شعرك بشامبو خالٍ من الكبريتات للحفاظ على شعرك المصبوغ، ثم استخدمي البلسم المرفق بالعبوة، وفي حال لم تجدي بلسم أو مرطب يمكنك استخدام الخاص بك.
  • انتظري أسبوعين على الأقل، حتى تستخدمي صبغة البني شوكولاتة أو غيرها مرة ثانية.



في حال كنتِ قلقة من درجة اللون التي تناسبك، يمكنك استخدام الدرجة التي تودين تجربتها، ولكن باستخدام الصبغة المؤقتة التي تزول بغسلة أو غسلتين، لمعرفة فيما إذا كان يناسب بشرتك أم لا.




هل تناسبك الصبغة بلون بني الشوكولاتة؟

إذا كان لون شعرك الطبيعي في الدرجات الواقعة بين الأشقر والأسود، فإنّ درجة البني شوكولاتة سيكون مناسبًا لك، ولكن في حال كان شعرك فاتح اللون وترغبين بهذه الدرجة، ننصحك بصبغه بالذهبي الفاتح أولًا ثم اللون بني شوكولاتة، حتى تستطيعي الحصول على الدرجة المطلوبة، وإلا فسيكون شعرك بلون شاحبٍ لا تحبينه.


أما في حال كان شعرك أسود اللون، فلن تحصلي بسهولة غالبًا على هذه درجة البني شوكولاتة، لذا ربما صبغ شعرك بدرجة البني المحمر، أو الفاتح منه سيجعل سيمنحك درجة البني شوكولاتة.[١]



يمكنك أيضًا عمل سحب لون لشعرك الغامق ثم صبغه بالدرجة التي تريدينها.




كيف تحصلين على لون بني شوكولاتة في المنزل؟

في حال لم يتوفر لون البني شوكولاتة لديكِ في السوق حاليًا، يمكنك تحضيره بنفسك من خلال الدرجات المتوفرة لديك، ولكن عليك أن تعلمي قبل هذا أن درجات الصبغات تتراوح بين 1 و 10؛ حيث إنّ الرقم 1 هو اللون الأسود، والرقم 10 هو اللون الأشقر الفاتح، وهذه معلومة مهمة حتى تستطيعي الدمج والوصول للون المطلوب، فغالبًا ما يكون لون البني الشوكولاتة 4 - 6 درجات، والتي تعتمد على درجة الصبغة التي تريدينها أو تناسبك بالضبط.


للحصول على درجة البني شوكولاتة عليك اتباع المعادلة الآتية:[٣]

(درجة الصبغة المتوفرة 1 + درجة الصبغة المتوفرة 2) / عدد عبوات الصبغة = اللون المطلوب (البني شوكولاتة في هذه الحالة).


ففي هذه الحالة مثلًا، إذا دمجتِ:

3 (بني غامق) + 7 (أشقر متوسط) = 10، ولو قمتِ بتقسيمها على الكمية (2) أي عبوتين، فسيكون الناتج: 10/2 = 5 وهي درجة البني الشوكولاتة.



باتباع هذه الطريقة، وحسب رغبتك في درجة البني شوكولاتة، يمكنك استخدام درجات الصبغة المتوفرة؛ لتحصلي على الدرجة التي تحلمين بها.



المراجع

  1. ^ أ ب "How To: Get Chocolate Brown Hair", fandom, Retrieved 21/7/2022. Edited.
  2. ^ أ ب ت ث "How to Dye Hair", wikihow, Retrieved 21/7/2022. Edited.
  3. "How to prepare the dye mixture for chocolate hair", botoxcapilar, Retrieved 21/7/2022. Edited.